Logo
مرحبا
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


حفظ معلومات الدخول

[ ]
[ ]
[ ]
القائمة الرئيسية
الآم الصدر نظرة تشخيصية
د.فلاح عبد جميل
شركة أدوية نينوى

آلام الصدر هي أعراض ذات طيف واسع من الأسباب ، منها الخطر الذي يهدد حياة المريض و منها الم بسيط لا يحتاج إلى مداخلة علاجية ، وحالات القلب والرئة هي أكثر الأسباب خطورة . ولتبديد الخوف والشك الذي يصاب به المريض عندما يشعر بأي ألم في الصدر ، و تشخيص كل حالة ومسبباتها و لغرض اتخاذ التدابير اللازمة والصحيحة بتحديد :- خواص الألم ، مكانه ، وامتداداته ، قوته ، مدته ، العوامل ألمحفزه للألم ، العوامل المثبطة للألم والحالات المرافقة له .
ولتحديد ما ذكر أعلاه تقسم الآلام الصدرية وحسب مصادرها إلى :- أهم أسباب الم الصدر:
1- قلة الدم المجهز للقلب : myocardial ischemia ويقسم إلى حالات حادة وحالات مزمنة .
- الحالات الحادة :
1- احتشاء العضلة القلبية: myocardial infarction 2- الذبحة الصدرية غير المستقرة unstable angina
- الحالات المزمنة :
الذبحة الصدرية المستقرة
stable angina)) :-
الذبحة ألصدريه الثابتة (angina pectoris stable ) : يكون سبب الذبحة الصدرية الثابتة هو التعصد الثابتplaque الذي يحصل لبطانة الشرايين التاجية ويسبب تضيقها وتكون خاصية الألم بشكل عدم ارتياح ومسك وعصر للصدر أو ثقل على مقدمة الصدر أو ضيق للنفس وبشكل وخزات . و يقع الألم خلف عظم القص في منتصف الصدر. ويمتد الألم إلى الرقبة والفك وأعلى الذراع أو الظهر.و الميزة الهامة لهذا الألم هو ظهوره أثناء الجهد الجسدي (مما يضطر المريض لإيقاف الجهد) كالمشي السريع أو صعود السلالم أو عند تناول وجبه دسمه أو التعرض إلى رياح باردة ، أو بالإثارة العاطفية والإجهاد النفسي كالغضب الشديد . ويستمر الألم من دقيقتين إلى عشر دقائق . ويختفي الألم بشكل تقليدي خلال دقيقتين عند الراحة أو تناول حبوب نايتروكلسرين تحت اللسان .
الذبحة الصدرية غير المستقرة unstable angina pectoris :-
الذبحة الصدرية غير المستقرة تشكل مع احتشاء العضلة القلبية متلازمتا القلب التاجية الحادة ، وسببها يكون بتشكل سدادة من الخثرة والصفيحات الدموية ، وتكون هذه الخثرة اقل صلابة مما قد يؤدي إلى حدوث تمزقها وتحرك أحد جوانبها ليزيد في الانسداد.
ويزداد الانسداد بإضافة خارجية من الخثرة الغنية بالأقراص الدموية على الصفيحة التصلبية الموجودة على جدار الشريان تؤدي إلى تضيق الشرايين التاجية. وقد يتراجع الانسداد بسبب تحلل الخثرة أحياناً بصورة مؤقتة وهذا الوضع غير المستقر للشرايين يمكن أن يتطور إلى تكرار النوبة أو إلى انسداد تام يؤدي إلى احتشاء العضلة القلبية .
وهي أكثر جدية وخطورة وتدوم لوقت أطول من 10 -20 دقيقة ويكون الألم اشد من الم الذبحة الصدرية المستقرة ولها نفس الموضع والامتداد وقد يحدث أثناء الراحة أو الإجهاد البسيط ، ويُثار الألم بالاضطجاع ، ويأتي الألم بشكل نوبات .
احتشاء العضلة القلبية (myocardial infarction) :-
احتشاء العضلة القلبية يحدث بسبب جلطة (خثرة) في احد الشرايين الأساسية أو الفرعية التي تغذي عضلة القلب بالدم المحمل بالأوكسجين اللازم لإمداد عضلة القلب بالطاقة لديمومة عمله وتؤدي إلى ضرر في أنسجة عضلة القلب .
يجب إعطاء الأولوية لألم احتشاء العضلة القلبية بسبب أهميته السريرية لغرض التشخيص والعلاج . ويكون الألم مبرح وشديد ويعتصر الصدر ويقع تحت الجزء الأوسط من عظم القص . وتكون مدته أطول من الذبحة الصدرية من 10 إلى 20 دقيقة . ويحدث الألم في أكثر الأحيان أثناء الراحة التامة وقد يستيقظ المريض من نومه وقد أطبق صدره وضاق نفسه . يشعر المريض بتنمل في الرقبة والفك وبرودة في الإطراف ، والتعرق البارد الغزير المصحوب بغثيان وقيء وضعف شديد ، وهذه الأعراض تعد مهمة لتشخيص احتشاء العضلة القلبية. وأحياناً لا يمكن التخفيف من الألم حتى ب3 حبات نايتروكلسرين تحت اللسان .
2- أمراض أخرى في القلب والشرايين ليس بسبب الفاقة :
التهاب شغاف القلب pericarditis
الم التهاب شغاف القلب نادراً ما يشبه الذبحة الصدرية ,ويكون يشكل الم حاد في الصدر والظهر و يستمر لأيام و يتفاقم الألم عند السعال والحركة ويختفي عند الجلوس والانحناء إلى الأمام ، قد يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع ضيق النفس .
التشريح الأبهرaortic dissection ألم حاد ، قد يمتد إلى الرقبة والظهر بين لوحي الكتف ، ويكون من الشدة ما لا يمكن احتماله منذ لحظة بدايته ، ويستمر لمدة أطول ، ولا يتغير الألم عند تغيير وضع الجسم . ويكون سببه ظهور تجويف كاذب جراء انفصال الطبقة الوسطى لجدار الشريان الأبهر.
تضيق الشريان الأبهري
aortic stenosis
يصاحبه الم الصدر مع ضيق في النفس عند الإجهاد وقد تحدث نوبات إغماء .
3- أمراض أعضاء أخرى مجاورة للقلب :-
ا- أضرار الرئتين :-
Pulmonary embolismخثرة الرئة:
هي حالة طبية طارئة تنتج عن تحرك خثرة دموية من الأوردة العميقة في الساق تصل إلى الرئة مسببه انسداداً لأحد شرايين الرئة . وأكثر الناس عرضة للإصابة بهذه الخثرة هم : المعوقون في الفراش والأشخاص قليلو الحركة وكبار السن والنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل و المرضى أثناء الشهر الأول بعد عمليات كبرى أو حالة ولادة . وتكون أعراضه بشكل الم في الصدر يزداد عند التنفس مع تسارع ضربات القلب وزيادة معدل التنفس وأحياناً يحدث سعال دموي .
ذات الجنب Pleurisy الم حاد ، لا يقع في منتصف الصدر فقد يقع على احد جانبي الصدر ويزداد الألم عند أخذ نفس عميق أو سعال أو عطس ، ولا تتغير شدة الألم عند ضغط جدار الصدر وبهذا يمكن تفريقه عن الألم الذي تسببه الأضرار في مكونات جدار الصدر من عظام وعضلات وأنسجة رابطة . وسبب ذات الجنب هو التهاب أو تهيج في غشاء الجنب للرئة كما يحصل في الحالات الآتية : (ذات الرئة pneumonia ، خراج الرئة lung abscess ، والتدرن الرئوي tb ,و pneumothorax) .
ب- أضرار جدار الصدر التهابات أو جروح جدار الصدر
(inflammation or trauma of the chest wall
يكون الألم مصحوباً بتحسس tenderness ومحدد في موقع معين من الصدر ويظهر بعد حمل ثقل أو ممارسة حركات زائدة على قدرة الشخص أو حادث مروري أو حادث سقوط ، و غيرها من الممارسات أليوميه التي تسبب الم الصدر مصدره الأنسجة العضلية الهيكلية مثل الرياضة والأعمال اليدوية .
ج- اضطرا بات الجهاز الهضمي :-
hiatal hernia&reflux esophagitis يكون الم الصدر بشكل حرقه أسفل وسط الصدر وأعلى البطن ويزداد ألألم عند الانحناء إلى الإمام أو عند الاستلقاء وقد يصاحب الألم صعوبة في البلع وحرقه في المعدة ويحدث هذا المرض عند وجود فتق في الحجاب الحاجز ودخول جزء من المعدة عبر الحجاب الحاجز إلى تجويف الصدر مما يسبب رجوع حامض المعدة إلى المرئ وأكثر الأشخاص عرضه لهذا المرض ذوي الوزن الزائد والذين يتناولون الطعام بكثرة ثم يستلقون بعد الطعام مباشرة .
ء - التشنج ألمريئي
Esophageal spasm
قُرحة المعدة والأمعاء و peptic ulcersوأمراض المرارة Gallbladder diseases . كل هذه الحالات المرضية تسبب آلام في أسفل منتصف الصدرmidchest ويمكن أن تُشخص خطأ كمشكلة في القلب . ولكن إذا كان الألم مصحوباً بشعور بالانتفاخ ويزداد بعد وجبة طعام فتلك إشارة إلى علاقته بالجهاز الهضمي .
4- أسباب أخرى متفرقة :-
اضطرابات نفسية وعصبية hyperventilation :فرط التنفس و Herpes zoster حلأ نطاقي : ألم بشكل حرقة في الجلد في جهة واحده من الصدر، لايتأثر بحركات التنفس ويتبعه ظهور طفح أحمر مرتفع عن مستوى سطح الجلد .
 
 
حقوق الطبع ©محفوظة لمجلة العراق الدوائية / العراق تصميم Omar A.Alani
معتمدة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 424
رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1176 لسنة 2008