Logo
مرحبا
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


حفظ معلومات الدخول

[ ]
[ ]
[ ]
القائمة الرئيسية
الأدوية العشبية والأغذية المنحفة
12-049.jpg







الأدوية العشبية والأغذية المستعملة لإنقاص الوزن والتي ثبتت فعاليتها تشمل:
  

1.  بذور لسان الحمل: الاستعمالات الأخرى للامساك، والتبول الليلي، ومسكن لالتهابات الأذن، ومعالج للجروح، ويقي من الجلطات، ويحتوي لسان الحمل مواد هلامية وزيتا ثابتا ومواد نشوية حيث يعطى 3 غرامات تذاب في كوب ماء وتشرب قبل الأكل بثلاثين دقيقة حيث تقوم المادة الهلامية بامتصاص الماء والانتفاخ ويقلل من كمية الأكل المتناولة. يوجد حاليا مستحضر من لسان الحمل تحت اسم psyllium تؤخذ منه ملعقة صغيرة من المستحضر وخلطها مع كوب عصير أو ماء ويشرب قبل الوجبات ومن الممكن أن يخفض الوزن بنسبة تصل إلى 60%.    

2.     الفلفل الأحمر: ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر مع ملعقة صغيرة من الخردل يسرع من نسبة عملية الأيض (BMR) بنسبة 25%. يمكن وضع هذه الكمية القليلة من الفلفل الأحمر والخردل على الأطعمة أثناء تناول الوجبات.   

3.     حشيشة القزاز: يؤكل هذا النبات نياً مع الزلطات وبعضهم يغليه ويسلقه ويأكله بعد السلق مثله مثل أي خضار، تحتوي هذه النبتة مواد صابونية ثلاثية التزييت وكومارنيات وفلافونيدات وأحماض كربوكسولين وفيتامين C

 4.     الاخدرية المحولة (Evening primrose): تحتوي بذور هذا النبات زيتاً ثابتاً غنياً بالأحماض الدهنية الأساسية. تستعمل أوراق هذا النبات أو زيت البذور لإنقاص الوزن وتستعمل البذور مطحونة وتستعمل مقدار نصف ملعقة صغيرة من الزيت ثلاث مرات في اليوم.   

12-050.jpg







5.     الأناناس: تعد ثمار الأناناس من أفضل المواد التي تخفض الوزن حيث إنها تحتوي أنزيم البرومولين والذي يساعد في هضم البروتينات وإحراق الدهون. ولكي تخفض وزنك يجب أن تأكل حبة أناناس كاملة يوميا دفعة واحدة. ويحتوي الأناناس أيضا على البكتين الذي يمنع امتصاص الدهون من الأمعاء ويخفض الكولسترول.  


6.     الجوز العادي: بالرغم من أن الجوز غني بالدهون والمفروض أن لا يأكله الشخص البدين إلا أن دراسة أجريت على 25000 شخص كانوا يعطون يوميا حفنة اليد من الجوز وجد أن وزنهم انخفض بشكل ملحوظ وكان السبب وراء ذلك أن الجوز يحتوي السيروتونين والذي يساعد في جعل الشخص يشعر بالشبع.  

12-051.jpg








7.     الشمر: يعد الشمر من مخفضات الوزن ولاسيما الأوراق والسيقان والجذور وطريقة استعماله أن يؤخذ 35غم من مسحوق جميع أجزاء النبات عدا الثمار وتغمر في قرابة نصف لتر ماء بارد وتغطى ثم توضع على نار هادئة وتغلي لمدة 15 دقيقة ثم تزاح من على النار وتترك جانبا لمدة 25 دقيقة ثم يشرب هذا المغلي كوبا بعد وجبة الغذاء وكوبا آخر بعد وجبة العشاء.   


8.     إكليل يوقيسي: (يسمى أيضا عراوة ملكة المروج) ويحتوي هذا النبات كلوكوسيدات فلافونية وفينولية وزيتاً طياراً وحامض العفص. واستعماله أن تؤخذ ملعقة كبيرة وتغمر في كوب من الماء المغلي وتغطى وتترك طول الليل وفي الصباح تصفى وتشرب على معدة فارغة تماما قبل طعام الإفطار لمرة واحدة يوميا.   


9.     ورق العنب: يؤخذ 50غم من مسحوق ورق العنب الجاف ويغمر في لتر ماء بارد ثم يوضع على نار هادئة ويترك حتى الغليان وبعد بدأ الغليان يترك نصف دقيقة على النار ثم يبعد ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين بعد الطعام.   


10. البصل: ويشرب يوميا ملعقة كبيرة من عصير البصل مع عصير فواكه طبيعية وليس معلبة.


11. عشبة رجل الأسد (لوف السباع): يحتوي هذا النبات حامض العفص وحامض الساليسيليك، يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع في وعاء ويضاف إليه كوب ماء بارد ويترك الوعاء على النار حتى الغليان ثم يبرد ويشرب والأجزاء النباتية الموجودة فيه كاملة ويشرب كوبا بعد الفطور مباشرة وكوبا آخر بعد وجبة العشاء مباشرة يوميا.


12. جذور الراوند وبلح الكابلي هندي: تؤخذ كميات متساوية وتسحق سحقا خشنا ثم توضع في عبوة وتؤخذ منه ملعقة صغيرة ويمزج مع كوب ماء مغلي ويحرك جيدا ويشرب كاملا دون تصفية ويؤخذ كوبا بعد طعام الإفطار مباشرة وآخر بعد العشاء.


13. الكرفس: يحتوي الكرفس الطازج فيتامينات A,B,C ومعادن مثل الحديد واليود والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفسفور. يؤكل الكرفس نياً أو مفروما ويمكن صناعة عصير الكرفس ويعد من الأعشاب الجيدة لإنقاص الوزن.


14. الكمثرى: تعد هذه الثمرة طازجة وناضجة من أغنى الفواكه بالبوتاسيوم الذي يساعد في طرح كميات كبيرة من الماء من الجسم وفي نفس الوقت لا يحوي الصوديوم الذي يساعد في حصر الماء. وفقير بالبروتين والسعرات الحرارية وغني ببعض الفيتامينات والمعادن.

15. بذور الكمون والليمون: يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون ويضاف إلى كوب ماء مغلي ويحرك جيدا ثم تقطع ليمونه كما هي مع قشرها وبذرها. وتوضع في الكأس الذي يحتوي الكمون ويغطى ويترك لمدة 12 ساعة ثم يشرب الماء فقط على الريق.


12-051.jpg 
 
حقوق الطبع ©محفوظة لمجلة العراق الدوائية / العراق تصميم Omar A.Alani
معتمدة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 424
رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1176 لسنة 2008