Logo
مرحبا
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


حفظ معلومات الدخول

[ ]
[ ]
[ ]
القائمة الرئيسية
علاج الثآليل
د.فرج محمد عبدالله / رئيس التحرير  10-17.jpg

  
 



     إن المسبب الرئيس لظهور الثآليل (Warts) هو فايروسات (Human Papilloma virus) وفي معظم الأحيان يصيب اليدين أو الرجلين والجهاز التناسلي الخارجي لدى المرأة والرجل.  

 العلاج المتوفر يعتمد بالدرجة الأساس على تهشيم النسيج المتراكم بالأدوية موضعياً. معظم حالات الثآليل تختفي تلقائياً ولا تحتاج إلى علاج حيث أن تحسن الجهاز المناعي يجعله متغلباً على الفايروسات المسببة. يمكن زيادة المناعة عن طريق الرقية (العزامة والقراءة القرآنية) وهذا شيء يؤمن به الطب الحديث حيث أن الرقية من شأنها أن تطمئن الشخص المصاب وترفع من حالته المعنوية والذي ينعكس إيجابياً في تحسين جهاز المناعة في الجسم ويجعله قادراً على التغلب على الفايروسات المسببة للثآليل. إن إزالة الثآليل مطلوب عندما تكون مؤلمة للمريض Painful))، مشوهه لمنظر اليدين والأرجل (Unsightly) أو إذا استمرت مدة طويلة (Persistent) أو تكون مقلقة للشخص المصاب.

لإزالة ثآليل اليدين تستعمل مستحضرات حامض الساليسليك (Salicylic acid) والتي لها فائدة أيضاً في إزالة المسامير اللحمية. وتعزى فعالية هذا الحامض إلى قدرته على إزالة التقرنات (Keratolytic) ويستعمل مع الفازلين أو الكحول أو مع محلول الكولوديون (Collodin) لكن الكولديون قد يسبب حساسية لدى بعض المرضى نتيجة احتوائه مادة الكولوفوني (Colophony) في تركيبه. أما الثآليل الأخرى فإنها تعالج بمرهم يحتوي حامض الساليسليك مع مطاط البودوفلم (Podophllum resin).

10-18.jpg


إن العلاج بغير المواد الكيمياوية مثل التجميد (Cryotherapy) فهو مؤلم ويؤدي إلى انتفاخ الأنسجة وظهور فقاعات جلدية وهو ليس أكثر فعالية من المستحضرات التي تحتوي على حامض الساليسليت.


إن هذا الحامض (وليس الأسبرين كما يعتقد بعض المعالجين حيث يصفونه مع الفازلين كممارسة خاطئة)، يستعمل أيضاً في علاج داء الصدفية (Psoriasis) وحب الشباب (Acne) وفطريات الأظافر (Fungal nail infection) ولا يستحسن استعمال هذا المستحضر من قبل مرضى السكر لأنه قد يؤدي إلى قرحة جلدية والتي من الصعب شفاؤها، وكذلك فإن هذه المستحضرات قد تسبب ضمور الأعصاب المحيطة. عند استعمال هذه المستحضرات يجب حماية الأنسجة المجاورة بواسطة لزقات خاصة تجنب الجلد غير الممزق ولا تستعمل هذه المستحضرات للوجه أو ثآليل الجهاز التناسلي. ويمكن دلك المنطقة بواسطة الحجر (Pumice stone) بعد المرهم كل أسبوع وقد يستغرق العلاج ثلاثة أشهر. يمكن استعمال حامض الساليسليك على شكل جل وبنسبة 11% مع حامض اللبنيك (Lactic acid) بنسبة 4% ويكمل بالكولولدين. يفيد هذا المستحضر للثآليل والمسامير اللحمية ويستعمل مرتين في اليوم ويحتوي مادة الكوليفوني في تركيبة الكولوديون. يستعمل هذا الحامض كذلك بنسبة 26% مع محلول (Polyacrglic) لمحلول جلدي لعلاج المسامير ويستعمل مرة واحدة في اليوم. كذلك يمكن استعمال هذا الحامض 50% بسائل البرافين أو مع حامض البودوفلم 20% وتكون نسبة حامض الساليسليك 25% وهذا المحلول غير ملائم لإزالة الثآليل من الأعضاء التناسلية لكلا الجنسين ولا يعطي للحوامل أو الأم المرضعة لاحتوائه مادة البودوفلين والذي يعد إلى حد ما من الأدوية المضادة للسرطان. أما مركبات الفورمالدهايد فتستعمل بنسبة 0.75% في محيط يحتوي الجلي المائي الذي يمتزج مع الفورمالدهايد.

إن مستحضرات الفورمالدهايد لها نفس استعمالات ومحاذير حامض الساليسليك. أما مستحضرات الكلوترالديهايد (Glutaraldehyde) فلها نفس الاستعمالات أعلاه لكنه مخدش للجلد ويصبغ الجلد باللون القهوائي ويستعمل هذا المستحضر بنسبة 10% على شكل محلول. أما مركبات نترات الفضة (Silver nitrate) فتستعمل على شكل قام لإزالة الثآليل وكي السرة يعد الولادة.

يحتوي القلم 95% من نترات الفضة مع 5% من نترات البوتاسيوم، ويجب استعمال هذا القلم من قبل أناس متمرسين ومدربين مع حماية الجلد المجاور وخاصة المتكسر بلزقات خاصة.
وهناك نوع آخر من أقلام نترات الفضة (Silver nitrate caustic pencil) يحتوي 40% من نترات الفضة و60% من نترات البوتاسيوم. أما علاج الثآليل في الجهاز التناسلي والتي تدعى (Condylomata acuminate) فيتم استثناء الأمراض الجنسية الأخرى وبعدها تستعمل مستحضرات البودوفلم (Podophllum)أوالبودوفلوتوكسين (Podophyllotoxin) والذي يعد أحد المركبات الأيضية الفعالة للبودوفلم. وتستعمل هذه المركبات في المناطق الرخوة غير المتقرنة للجهاز التناسلي وتسبب في حرقة شديدة عند ملامستها للاماكن المعالجة.
 وتكرار الاستعمال ولمدة طويلة قد تعرض المريض إلى تأثيرات جسمانية خطيرة في حالة وجود ثآليل متقرنة (Keratinized) فإن معالجتها بالتجميد تكون الطريقة المفضلة أو أية طريقة فيزيائية ملائمة. أما أحدث المستحضرات المتوفرة حالياً فهي تلك التي تحتوي عقار الأميكويمود (Imiquimod) والذي يستعمل على شكل مرهم أو صبغة (Paint) لعلاج الثآليل في الأعضاء التناسلية والمخرج (Anogenital warts) المتقرنة وغير المتقرنة وكذلك فإن هذا الدواء يفيد أيضاً في معالجة بعض الأمراض السرطانية مثل (Superficial basal cell carcinoma).

  أما البودوفلم فيستعمل بنسبة 15% على شكل صبغة في محلول (Compoud benzoin tincture) أما دواء البودوفلوتوكسين (Podophyllotoxin) فتستعمل بنسبة 0.5% على شكل محلول كحولي أو 0.15% على شكل مرهم. يستعمل الدواءان أعلاه لمعالجة الثآليل في الجهاز التناسلي للذكر والأنثى. في جميع الأحوال فان البحث عن السبب هو أكثر الحلول علمية وفي حالة غياب الأسباب الأخرى فإن الاستعمالات الخارجية أعلاه هو الحل على أن تستعمل من قبل طبيب متخصص بالأمراض الجلدية أو التناسلية أو النسائية. عودة إلى العلاج بالأعشاب الطبية فقد اثبت علمياً أن التدليك بفص من الثوم يعطي نتائج لعلاج الثآليل وبعض الزوائد اللحمية وكذلك فان زيوت أخرى مثل اليوكالبتوس والكتان من الممكن أن تكون علاجاً واعداً في المستقبل القريب.
 
حقوق الطبع ©محفوظة لمجلة العراق الدوائية / العراق تصميم Omar A.Alani
معتمدة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 424
رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1176 لسنة 2008